الرئيسية / الأخبار / فضائح مالية تلاحق لجنة تسيير صندوق الدعم العمومى للصحافة

فضائح مالية تلاحق لجنة تسيير صندوق الدعم العمومى للصحافة

فضائح مالية تلاحق لجنة تسيير صندوق الدعم العمومى للصحافة
فضائح مالية تلاحق لجنة تسيير صندوق الدعم العمومى للصحافة

اليوم الجديد/ أكملت اللجنة المكلفة بتسيير وتوزيع صندوق الدعم العمومي للصحافة الخاصة بموريتانية لسنة 2019 أعمالها بتحويل المبالغ المالية لحساب المؤسسات المستفيدة من الدعم اليوم الخميس 09-01-2020.

ويظهر التفاوت الصارخ بين استفادة المؤسسات الصحفية من الدعم العمومى وأفراد اللجنة المسيرة للصندوق تلاعبا متعمدا بالمال العام , واستغلالا مكشوفا من اللجنة لغياب المتابعة والتفتيش للإستحواذ على ما يزيد على ستين مليون أوقية قديمة من مجمل الغلاف المالى المخصص لدعم الصحافة الخاصة فى ميزانية العام 2019.

وبإلقاء نظرة سريعة على لائحة التحويلات المالية المحالة الى الخزينة العامة بتاريخ 30 يناير 2019 من قبل لجنة تسيير صندوق دعم الصحافة الخاصة فى موريتانيا يتبين ان غالبية المؤسسات الصحفية استفادت من مبالغ تراوحت مابين 100000 أوقية قديمة و30000 أوقية قديمة .

فى حين استفاد كل عضو من اعضاء لجنة تسيير صندوق الدعم العمومى اضافة الى “المحاسب” من مبلغ تجاوز الثلاثة ملايين 3000000 أوقية قديمة موزعة بين تعويضات اتعاب كما يسمونها وبين تعويضات زوجاتهم واخواتهم المدرجات ضمن قائمة سكرتيريا اللجنة فى خرق سافر للقانون الذى ينص على ان سكرتيريا اللجنة هى نفسها سكرتيريا السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية .

مصدر قريب من احد اعضاء اللجنة أكد ان الأخيرة تحتفظ بمبلغ يزيد على الثلاثين مليون قديمة تحت بند التكوين لم يتم صرفه , فى انتظار اجتماع مزمع بين اعضائها بمنزل احدهم  خلال الأيام المقبلة لتحديد طريقة صرفها دون “شوشرة” .

بعض المحتجين من الصحافة الخاصة رد عليهم أقدم اعضاء اللجنة بالقول “لا اتورط روصكم هى موريتانى صركوه الرؤساء والوزراء والمدراء ما نصرك منها نحن مائة مليون والل متين مليون ”

فهل تسكت الوزارة الوصية واجهزة الرقابة على المال العام -محكمة الحسابات . المفتشية العامة للدولة – على عملية السطو التى مارستها هذه اللجنة على مخصصات الصحافة الخاصة من مال دافع الضرائب الموريتانى ؟.

وكانت لجنة تسيير صندوق الدعم العمومى للصحافة الخاصة بموريتانيا لهذا العام مكونة من :

الرئيس:
– ماء العينين ولد امبيريك (ممثلا للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية).
– أحمد عيسى ولد يسلم ولد اليدالي (ممثلا لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان).
– محمد محمود ولد أبي المعالي (ممثلا لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان).
– عالي محمد ولد أبنو…………..
– شيخنا ولد الإمام (ممثلا للقنوات التلفزيونية والإذاعية).
– يحي ولد الحمد ………………
– عمر المختار (ممثلا لناشري الصحف المكتوبة).
-أحمد ولد محمدو (ممثلا لوزارة المالية)

الغد

شاهد أيضاً

موريتانيا: جديد الحالة الوبائية لفيروس كورونا

موريتانيا: جديد الحالة الوبائية لفيروس كورونا

اليوم الجديد/ في نشرتها اليومية لوباء كورونا أصدرت وزارة الصحة الموريتانية مساء اليوم أنها سجلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *