الرئيسية / الأخبار / حقيقة الإخلاص

حقيقة الإخلاص

حقيقة الإخلاص
حقيقة الإخلاص

قال الله تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ)، وقال: (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ)، وأخرج مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله عز وجل: «أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه».
والإخلاص من أعظم مقامات العبادة ويعني خلوص العمل لله تعالى بتحقيق الإحسان والمراقبة والخشية والخشوع وصدق النية والقصد. قال الجنيد رحمه الله: (إن لله عبادا عقلوا فلما عقلوا عملوا فلما عملوا أخلصوا فاستدعاهم الإخلاص إلى أبواب البر أجمع).
والإخلاص نوعان: إخلاص إيمان، وعلامته تصديق الاعتقاد بمداومة العمل واجتناب المحرمات، وإخلاص عبادة بمعنى التجرد لله تعالى من الأغراض والحظوظ أثناء العبادة فلا يكون للقلب ميل إلى عاجل شهوة.. وحقيقة الإخلاص هي صدق القصد في جميع الأقوال والأفعال والأحوال، يقول حسن البنا رحمه الله تعالى: (وأريد بالإخلاص أن يقصد الأخ المسلم بقوله وعمله وجهاده كله وجه الله وابتغاء مرضاته وحسن مثوبته من غير نظر إلى مغنم أو مظهر أو جاه أو لقب أو تقدم أو تأخر، وبذلك يكون جندي فكرة وعقيدة لا جندي غرض ومنفعة ((قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) وبذلك يفهم الأخ المسلم معنى هتافه الدائم “الله غايتنا”). ومن سائل الإخلاص معرفة ما يترتب على عدمه من مخاطر عظيمة، كرد العمل ولو كان عظيما مكلفا، ومن وسائله دوام ذكر الله تعالى مع حضور القلب والطهارة ومنها الورع وترك الشبهات فإن ذلك يصلح القلب ويخلصه من الأغراض والأمراض، ومنها الحرص على العبادات والأعمال الخفية التي لا يراها الناس وعدم التحدث بها، ومنها الدعاء والتضرع لله تعالى (اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك) والإخلاص يورث قبول العمل والنجاة من مكائد الشيطان وإغوائه وبه يتذوق العبد لذة العبادة وطعم المناجاة، ومنها أيضا استجابة الدعاء عند الضيق والكرب.
فعلم من كل ذلك أن على الداعية المسلم أن يجتهد في أن يحمل نفسه على التجرد والإخلاص لله تعالى، فإن ذلك يحقق له قوة التشبث بدعوته وثباته على مشاقها ويخلصه من النصب والتعب في الدنيا والتعلق بالخلق ويقوده إلى تصحيح علاقته بالله عز وجل صدقا وعدلا وإخلاصا.
اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل
✅ الإصلاح يجمعنا ✅

بقلم/ الكوري ولد عبد البركه

شاهد أيضاً

الديوان الأميري في دولة الكويت ينعى وفاة المغفور له

الديوان الأميري في دولة الكويت ينعى وفاة المغفور له

اليوم الجديد/ نعى الديوان الأميري في دولة الكويت وفاة المغفور له باذن الله تعالى، أمير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *