الرئيسية / الأخبار / الوطني يطالب بتحسين واقع الطلاب في افتتاح العام الدراسي

الوطني يطالب بتحسين واقع الطلاب في افتتاح العام الدراسي

موريتانيا: قمع وحشي لمسيرة الجبهة الطلابية
موريتانيا: قمع وحشي لمسيرة الجبهة الطلابية

جدد الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا مطالبته السلطات بالعمل من أجل حل مشاكل الطلاب وتلبية مطالب الاتحاد، وذلك في أول بيان له في افتتاح العام الدراسي الجديد.

 

ودعا الاتحاد إلى مراجعة المناهج التربوية مراجعة شاملة بما يضمن تكوينا فعالا للطلاب، ومواءمة مخرجات هذه المناهج مع متطلبات سوق العمل، وتوفير كادر تدريسي كفء، فضلا عن تحديث المكتبات وتوفير مكتبات ألكترونية و تشجيع حقيقي لمنظومة البحث العلمي ومضاعفة الغلاف المالي المخصص لها.

 

وأشار إلى ضرورة تعميم مرحلة الماستر على كافة مؤسسات التعليم العالي الوطني وفتحها في جميع التخصصات، ومراعاة المعايير الأكاديمية العالمية في التمكين من الولوج إليها، “إذ أنه لا يمكن أن يبقى الطالب الموريتاني في أغلب مؤسسات التعليم العالي الوطني (الجامعات والمعاهد) بين مطرقة غياب الماستر عن أغلب هذه المؤسسات وسندان حرمان حملة شهادة الليصانص من المنافسة في سوق العمل”.

 

ودعا للعمل على إنهاء بقية وحدات المركب الجامعي وخاصة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والمكتبة المركزية، وافتتاح السكن الجامعي أمام الطلاب وحل مشكل النقل وتحسين خدمات المطعم الجامعي مع ضمان المعايير الصحية المطلوبة.

 

كما دعا لإنهاء ما سماها “حالة التسيير الأحادي للقطاع وإقصاء الفاعلين من مختلف مكونات الأسرة الجامعية، من عملية صناعة القرار الإداري والأكاديمي وذلك من خلال إجراء انتخابات تمثيل الطلاب في مختلف مجالس إدارات مؤسسات التعليم العالي (الجامعات والمعاهد)، وفي مجلس إدارة المركز الوطني للخدمات الجامعية والتراجع الفوري عن القرار الجائر بإلغاء تمثيل الطلاب في اللجنة الوطنية للمنح، وتمكين الطلاب من الدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية”.

 

وشدد عل ضرورة التراجع الفوري عن القرارات الجائرة بقطع المنح الطلابية في الداخل والخارج، وصرف المساعدة الاجتماعية المقطوعة تعسفا للعام الرابع على التوالي.

 

وطالب بإنهاء ما سماها “مظاهر العسكرة داخل الحرم الجامعي (كاميرات المراقبة، عمال الشركات الأمنية) والتوقف عن التضييق على الحريات الفردية والجماعية داخل الحرم الجامعي المصان، وإعادته إلى وضعه العادي كفضاء للحوار والابداع والابتكار لامكان فيه لمظاهر العسكرة”.

 

ودعا لتوفير السكن الجامعي لطلاب جامعة العلوم الإسلامية بلعيون، وتحسين ظروف طلاب المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو على كافة الصعد، تنظيم أيام تفكيرية بمشاركة جميع الفاعلبين في التعليم العالي من أجل إصدار مشروع استراتيجية بغية “إخراج منظومتنا التعليمية من دوامة المشاكل التي طبعتها طيلة سنوات التيه الماضية”.

شاهد أيضاً

مقدمي خدمة التعليم…على الوزارة أن تنتهي من اللف والدوران

مقدمي خدمة التعليم…على الوزارة أن تنتهي من اللف والدوران

اليوم الجديد/ أصدر مقدمي خدمة التعليم بيانا طالبوا فيه وزارة التهذيب الطني بشرح الخطة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *