الرئيسية / الأخبار / موريتانيا: الأطباء المضربون يهددون بمزيد من التصعيد

موريتانيا: الأطباء المضربون يهددون بمزيد من التصعيد

موريتانيا: الأطباء المضربون يهددون بمزيد من التصعيد
موريتانيا: الأطباء المضربون يهددون بمزيد من التصعيد

اليوم الجديد/ هددت نقابتا الأطباء العامين والاختصاصيين في موريتانيا باتخاذ إجراءات تصعيدية جديدة في إطار إضرابهم عن العمل، الذي دخل شهره الثاني؛ وذلك ردا على ما اعتبروها إجراءات عقابية اتخذتها الحكومة في حقهم؛ وخاصة قرار فصل أحد زملائهم القياديين في الإضراب.

وأكد المضربون أنهم قرروا الشروع في إجراءات استقالة جماعية لرؤساء الأقسام الاستشفائية على مستوى مركز الاستطباب الوطني بنواكشوط؛ معلنين، في بيان أصدروه بهذا الخصوص، أنهم قرروا، كذلك، مركزة الحالات المستعجلة كلها في أحد المستشفيات العمومية بشكل دوري وأسبوعي.

نص البيان:

اجتمعت اللجنة المشتركة لمتابعة الإضراب اليوم السبت 2 يونيو 2018، بمقر نقابة الأطباء الأخصائيين، وتركزت المداخلات على مسار الإضراب حتى الآن ونجاحه المنقطع النظير ، و تم نقاش الخطوات التصعيدية الواجب التخاذها إثر البدء فى إجراءات عقابية ضد بعض الأطباء المضربين ، وتقرر فى أعقاب الإجتماع مايلي:

1 – التنديد و بقوة بالإجراء الغير قانوني الذى استهدف رئيس نقابة الأطباء الأخصائيين د.محمد ولد الداهية والمخالف للحمايةالقانونية التى يمنحها الاضراب الشرعي المستوفي الشروط الواردة في المادة 267 من مدونة الشغل الموريتاني .

2 – البدء فى إجراءات استقالة جماعية لرؤساء الأقسام الإستشفائية بالمستشفى الوطني، و ذالك في غضون 15 يوما إذا لم يتم التراجع عن هذا القرار التعسفي الباطل.

3 – مركزة الحالات الاستعجالية ، بدءا من فاتح يوليو 2018 وذلك بجعلها كافة في مستشفي واحد أسبوعيا وبشكل دوري بين المستشفيات .

4 – قطع كل عقود العمل التى تربط الأطباء المدنيين بالمستشفى العسكري و ذالك بدءا من الاثنين القادم 04/06/2018

5 – الشروع فى إجراءات قانونية للطعن فى قرار تنحية رئيس نقابة الاخصائيين من رئاسة القسم، و كذا ضد كل العقوبات المحتملة أثناء الاضراب و كذا تحريك دعوى قضائية لتطبيق قانون مدونة الشغل (المادة 192) المتعلق بمساواة الأجر لعاملين يقومان بنفس العمل .

6 – الدعوة لوقفة حاشدة يوم الثلاثاء 5 يونيو 2018، فى المستشفى الوطني عند الساعة العاشرة صباحا.

7 – البدء فى وضع لائحة لكافة للمضربين على مستوى كل مؤسسة استشفائية وعلي جميع التراب الوطني. فى الاخير نأكد للجميع أن مثل هذه القررات التعسفية الغير قانونية لن تزيدنا إلا إصرارا وتشبثا بقضيتنا العادلة لذلك ندعو كافة الأطباء إلي رص الصفوف ووحدة الكلمة من أجل تحقيق المطالب المشروعة التي تهون في سبيلها كل التضحيات مهما كانت…

سدد الله خطانا وخطاكم ووفقنا وإياكم لمافيه الخير.

عاش أطباء موريتانيا.

شاهد أيضاً

موريتانيا: الأركان العامة للجيوش تعزي في وفاة العقيد "ولد ابيبكر"

موريتانيا: الأركان العامة للجيوش تعزي في وفاة العقيد “ولد ابيبكر”

اليوم الجديد/ أصدرت القيادة العامة لأركان الجيوش بموريتانيا بيان تعزية في وفاة العقيد المتقاعد عمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *