الرئيسية / الأخبار / منظمة دولية تنتقد القوانين الموريتانية المستمدة من الشريعة الإسلامية

منظمة دولية تنتقد القوانين الموريتانية المستمدة من الشريعة الإسلامية

منظمة هيومن رايتس ووتش
منظمة هيومن رايتس ووتش

اليوم الجديد/ انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش وجود قوانين موريتانية مستمدة من الشريعة الإسلامية مثل مدونة الأحوال الشخصية الموريتانية و القانون الجنائي الموريتاني.

المنظمة الدولية التي يعتبرها البعض الذراع الخفية لوزارة الخارجية الأمريكية اعتبرت أن القوانين الموريتانية المتعلقة بالطلاق وحضانة الطفل والميراث والمستمدة من الشريعة الإسلامية تُميّز ضد المرأة.

كما اعتبرت أن موريتانيا تجرم السلوك المثلي بين البالغين المسلمين وتعاقبه بالموت للذكور.

وكثيرا ما انتقدت رايتس ووتش الدول الإسلامية في تقارير سابقة بسبب ما اعتبرته تضييقا على حرية المثليين و طالبت بإلغاء حد اللواط مثلما حدث العام الماضي حينما وجهت انتقادات لاذعة لتونس بعد اعتقال رجال بتهمة ممارسة الشذوذ واللواط.

منظمة رايتس ووتش انتقدت أيضا عقوبة الإعدام الموجودة في القانون الجنائي كعقوبة على مجموعة من الجرائم، بما في ذلك، الزندقة، والزنا، والمثلية الجنسية.

إلا أنها أضافت أنه لا يزال العمل بالوقف الفعلي ساري المفعول على عقوبة الإعدام والعقوبات البدنية المستوحاة من الشريعة الإسلامية الموجودة في القانون الجنائي.

يذكر أن موريتانيا و المغرب وتونس أوقفوا لعمل بعقوبة الإعدام، فيما ألغت كل من جيبوتي والسلطة الفلسطينية عقوبة الإعدام رسمياً، أما بقية الدول العربية فقد نفذت عقوبة الإعدام خلال السنوات الماضية و إن بدرجات متفاوتة.

لكن الغريب هو أن الدول الثلاث الكبرى في العالم لا تزال تطبق عقوبة الإعدام مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان لكن المنظمة لا تركز سوى على دول العالم الثالث أو الدول التي توجد بينها خلافات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

الجدير بالذكر أن منظمة هيومن رايتس ووتش  تم تأسيسها عام 1978 بنيويورك بأمر مباشر من “فنسنت كانيسترارو” مدير البرامج الاستخبارتية بالمخابرات الأمريكية CIA بهدف واحد وهو استهداف الاتحاد السوفيتي، لكنها تحولت بعد ذلك إلى أداة لاستهداف وتركيع دول العالم الثالث،  كما أن الممول الرئيس لها هو الملياردير اليهودي “جورج سورس” الذي يمول الكيان الصهيوني وعشرات النظمات اليهودية في الأراضي المحتلة بفلسطين.

تقرير/ جرفونه منت سيدي محمود

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية: يعود إلى العاصمة نواكشوط بعد زيارة دمت 24 ساعة

رئيس الجمهورية: يعود إلى العاصمة نواكشوط بعد زيارة دمت 24 ساعة

اليوم الجديد / عاد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى  إلى نواكشوط مساء اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *