الرئيسية / الأخبار / موريتانيا: ولد ببكر يدعو لإلغاء قرار تحديد سن دخول الجامعة

موريتانيا: ولد ببكر يدعو لإلغاء قرار تحديد سن دخول الجامعة

موريتانيا: ولد ببكر يدعو لإلغاء قرار تحديد سن دخول الجامعة
موريتانيا: ولد ببكر يدعو لإلغاء قرار تحديد سن دخول الجامعة

اليوم الجديد/ دعا  الوزير الأول السابق سيدي محمد ولد ببكر، يوم أمس الجمعة، إلى إلغاء قرار تحديد سن دخول الجامعة الذي اتخذته وزارة التعليم العالي، وهو القرار الذي اثار الكثير من الجدل ورفضته النقابات الطلابية.

وكانت وزارة التعليم العالي قد اتخذت قراراً العام الماضي بمنع الطلاب الذين حصلوا على شهادة الباكالوريا وسنهم تجاوزت 25 سنة من دخول الجامعة، بحجة إعطاء الأولوية لمن هم في سن التكوين والتعليم.

وقال ولد ببكر في بيان صحفي تلقت «وكالة اليوم الجديد» نسخة منه، إن الطلاب الرافضين للقرار بطريقة سلمية «واجهوا قمعا شديدا أدى إلى وقوع إصابات عديدة بينهم»، مشيراً إلى أن ذلك «يتعارض مع حق المواطنين في الاعتصام والتظاهر السلمي الذي يضمنه الدستور».

وأوضح ولد ببكر أنه بناء علية ما سبق فإنه يعلن «التضامن التام مع هؤلاء الطلبة، والتأييد لمطلبهم المشروع»، كما طالب بما سماه «احترام كرامة الطلاب وحقهم في التظاهر السلمي»، داعياً الجميع إلى «مؤازرتهم والوقوف إلى جانبهم».

وفي ختام بيانه دعا الوزير الأول السابق السلطات إلى «تفهم أوضاع الطلاب وذويهم، وإلغاء القرار»، مشدداً إلى أن الأولوية يجب أن تكون لصالح «النهوض بقطاع التعليم طلابا ومدرسين ومناهج وبنى تحتية»، على حد تعبيره.

وكانت وقفة احتجاجية قد نظمت اليوم الجمعة شارك فيها نواب برلمانيون، من المعارضة والموالاة، ضد القرار وتدعو إلى التراجع عنه.

شاهد أيضاً

موريتانيا: جديد الحالة الوبائية لفيروس كورونا

موريتانيا: جديد الحالة الوبائية لفيروس كورونا

اليوم الجديد/ في نشرتها اليومية لوباء كورونا أصدرت وزارة الصحة الموريتانية مساء اليوم أنها سجلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *