الرئيسية / الأخبار / موريتانيا: المجلس الدستوري يجيز جميع الترشيحات

موريتانيا: المجلس الدستوري يجيز جميع الترشيحات

موريتانيا: المجلس الدستوري يجيز جميع الترشيحات
موريتانيا: المجلس الدستوري يجيز جميع الترشيحات

اليوم الجديد/ أعلن المجلس الدستوري الموريتاني يوم أمس الخميس أنه تم السماح لستة مرشحين بالتقدم أمام الناخبين يوم 22 يونيو للانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخ البلاد الحديث.

استمرت مداولات المجلس حتى الساعة الرابعة صباحًا من ليل الأربعاء إلى الخميس كما يؤكد مصدر من داخل المجلس الدستوري وتم الاحتفاظ بالملفات الستة التي أودعها المرشحون.

في سباق الانتخابات الرئاسية يتصدر القائمة محمد ولد الغزواني مرشح الحزب الحاكم ورئيس الأركان بين عامي 2008 و2018 ووزير الدفاع لفترة قصيرة قبل أن يصبح مرشحًا في مارس الماضي. مرشح مقرب من الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز وهو خليفته المفضل.

لكنه سيواجه رئيس الوزراء الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر الذي عمل على رأس السلطة التنفيذية بين عامي 1992 و 1996 وخلال الفترة الانتقالية بين عامي 2005 و 2007 ويدعمه حزب تواصل الإسلامي.

ومن جانب المعارضة التاريخية هناك محمد ولد مولود رئيس حزب اتحاد قوى التقدم ورئيس المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة يحمل يسارًا راديكاليا ومجمعا. وفي سياق سياسة التعايش الوطني يترشح كل من بيرام ولد اعبيد المدافع عن حقوق الإنسان وزعيم حركة إيرا وكان حاميدو بابا بدعم من ائتلاف “العيش المشترك” الذي يسعى لتوحيد الأقليات حول ترشيحه.

أخيرًا تمكن محمد الأمين الوافي-وهو مسؤول بوزارة المالية غير معروف لعامة الناس- مائة تزكية اللازمة للترشح للانتخابات الرئاسية.

أمام المرشحين حتى يوم السبت تقديم استئناف لكن يبدو أن أيا منهم لا يريد ذلك.

ترجمة الصحراء

شاهد أيضاً

موريتانيا: مصادرة جزء من برنامج لولد هميد

موريتانيا: مصادرة جزء من برنامج لولد هميد

اليوم الجديد/ صادرت إدارة قناة الموريتانية الرسمية غالبية برنامج حلقة هذا الأسبوع من برنامج “السلطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *