الرئيسية / الأخبار / نواكشوط: تنظم وقف بعنون “حمايتي_بالقانون”

نواكشوط: تنظم وقف بعنون “حمايتي_بالقانون”

نواكشوط: تنظم وقف بعنون "حمايتي_بالقانون"
نواكشوط: تنظم وقف بعنون “حمايتي_بالقانون”

اليوم الجديد/ يعتبر يوم الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة، و هو اليوم الذي تبرز فيه النساء انجازاتهن في ميدان الحياة وحصيلة نضالهن ضد الظلم و القهر و الحرمان من الحق في الحياة الكريمة و المساواة في الحقوق التي تكفلها جميع التشريعات والقوانين.

وعلى الرغم مما تنص عليه الفقرة الثانية من المادة ١ من الدستور الموريتاني:
(تضمن الجمهورية لكافة المواطنين المساواة أمام القانون دون تمييز في الأصل و العرق و الجنس و المكانة الاجتماعية) فإن المرأة الموريتانية لاتزال معنفة و تعاني التمييز و الاضطهاد، سواء في العمل أو الجامعة أو الشارع أو البيت. ولا تتمع بأي حماية قانونية من العنف داخل الأسرة أو في الفضاءات العامة؛ مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي أو التحرش اللفظي!! و مصادرة الحق في التعليم و التوظيف و المشاركة في الحياة الطبيعية التي يكفلها الدستور للمواطنين باختلاف ألوانهم و جنسهم دون تمييز أو حرمان من الحصول على الحريات الأساسية.
انطلاقا مما سبق فإننا في “حراك هن من أجل المساواة و العدالة الإجتماعية” نؤكد على مطالبتنا الجهات التشريعية ترسيم قانون يحمي المرأة من العنف و الاضطهاد و يكفل لها حقها الدستوري كمواطنة لها الحق في ممارسة حياة طبيعية و آمنة.
و تأكيدا على ذلك ندعو الجميع إلى حضور وقفة أمام الجمعية الوطنية تحت عنوان #حمايتي_بالقانون_حقي يوم الثامن مارس الجاري؛ الساعة التاسعة صباحا..

تعيش القضية

شاهد أيضاً

الأمن السنغالي يمنع الموريتانيين من العبور وسبب تزوير الفحوصات

الأمن السنغالي يمنع الموريتانيين من العبور وسبب تزوير الفحوصات

اليوم الجديد/ قال  مسافرون موريتانيون اليوم السبت إن الأمن السنغالي منع موريتانيين من دخول الأراضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *