الرئيسية / الأخبار / تفرغ زينة: قرار بترحيل المئات من سكان الأكواخ

تفرغ زينة: قرار بترحيل المئات من سكان الأكواخ

تفرغ زينة: قرار بترحيل المئات من سكان الأكواخ
تفرغ زينة: قرار بترحيل المئات من سكان الأكواخ

اليوم الجديد/ قررت وزارة الإسكان في موريتانيا إخلاء الساحات العمومية في تفرغ زينة من المقيمين فيها، وأمهلت الوزارة محتلي الساحات العمومية 72 ساعة لمغادرتها.

ويأتي هذا القرار ضمن حملة واسعة تنظمها الوزارة لإخلاء الشوارع والساحات العمومية من المباني غير الحائزة على رخصة استغلال وفق ما تقول الوزارة.

ومن أبرز المعنيين بقرار إخلاء الساحات العمومية مئات الأسر الفقيرة التي تسكن أكواخا وأعرشة مقامة في ساحات عمومية مختلفة في مقاطعة تفرغ زينة،

وانتقد القيادي بمنظمة معا ضد الفساد الأستاذ يحظيه ولد أبنو منتقدا قرار وزارة الإسكان ورأى فيه تهجيرا لآلاف الأسر الفقيرة من وسط العاصمة، ودعا إلى منحهم أراضي وسط العاصمة بدل تهجيرهم إلى الأحياء الهامشية.

وهذا نص التدوينة

حسب السكان الضعاف المهمشين في تفرغ زينه فقد طلبت منهم الشرطة إخلاء أكواخهم و صدرت لهم أوامر بالرحيل منها فورا(المرفق) ، على اعتبار أنها غير شرعية و تحتل ساحات عمومية وشوارع في الحي “الراقي”.

السيدة الوزيرة المحترمة ،مهما كانت المبررات يجب أن تفهمي الأمور التالية :

1.غالبية سكان تفرغ زينه بل كل انواكشوط تقريبا يسكنون قطعا أرضية تم منحها بطرق غير شرعية وغير عادلة بين المواطنين.

2.غالبية سكان تفرغ زينه حصلوا على فرص امتيازية غير شرعية مكنتهم من جمع رؤوس أموال هي التي مكنتهم من بناء مابنوا.

هذه الفرص منها نهب ميزانيات القطاع العمومي ومنها فرص امتيازية تجارية حُرم منها غالبية المواطنين و بالتالي لا معنى للتذرع بعدم شرعية الأكواخ.

3. هؤلاء الضعفاء المغبونون يصنعون وظائفهم بمجاورتهم مع أولائك، حراسة و عمالة في البيوت وحرفا وخدمات صغيرة وحتي تجارة من بيع الاغذية المحلية التحضير و الخضروات و الفواكه و تجارة صغيرة كثيرة أخري…… سيفقدونها إذا أُسكنوا بعيدا.

الدولة تبذل جهودا مضنية للبحث عن فرص للعمل، فكيف تقضي على فرص موجودة لعشرات الآلاف من المواطنين.

4.هؤلاء المهمشون يتمتعون بتكافل اجتماعي مع الميسورين هنا يعوِّض لهم جزءا من واجبات الدولة هي عاجزة عنه، من صحة و غذاء وتعليم ومواساة و تعاون في كل المجالات.

كما أنهم يستفيدون من البني التحتية على قلة جودتها القريبة منهم والمعدومة في أحياء الترحيل.

5-تجارب التخطيط العمراني الذي يقوم على إبعاد ذوي الدخل المحدود عن مركز المدينة وعن الأحياء الراقية وعزلهم في أحزمة خاصة بهم فشلت فشلا ذريعا و خير مثال على ذلك “قدوتنا” في الحضارة فرنسا.

فعاصمتها الجميلة مخاطة بأحزمة من المهمشين، صنعت من شبابها متمردين على المجتمع ككل لشعورهم بالحرمان و أنهم أبعدوا الي مكب للقمامة و قد أدت انتفاضاتهم إلى حرق الممتلكات العمومية بل و الخصوصية أيضا ولم تستطع الحكومات الفرنسية حل هذا الخطأ العمراني الي اليوم.

6.الظرف غير مناسب ،فالكل متحد الآن باسترجاع أموال الدولة المنهوبة ونحن مقبلون على محاكمات قد تكون ساخنة، فمن غير الحكمة اتخاذ قرارات ستؤدي إلى تقسيم المواطنين وإلهائهم بمواضيع غير مستعجلة.

7.إذا تم تطبيق برنامج رئيس الجمهورية في الأرياف وسلِم من النهب فإن المنح المتعددة، من ماشية و وسائل زراعية و تشييد لبنى تحتية، فانتظروا هجرة من انواكشوط ستخلي لكم ليس تفرغ زينة فقط بل كل انواكشوط من المهمشين و محدودي الدخل ليعودوا إلى مزارعهم وفلاحتهم و إلى تنمية ماشيتهم وعليه فلن تحتاج السلطات إلى إرغامهم على الرحيل.

الحلول عديدة :

١.منحهم قطعا أرضية في تفرغ زينة كما مُنحت لغيرهم والبحث عن تمويلات لبناء مساكن “اجتماعية_اقتصادية” في نفس الأحياء.

٢.تشجيع مبادرات من الميسورين لإجاد حلول مناسبة.

٣.منح قروض لهم من صناديق الدولة لبناء مساكن اقتصادية ولو مؤقتة.

٤.تكفل تآزر و سوكوجيم والهيئات المشابهة بالموضوع لدراسته و حله.

وفي النهاية، تيقني السيدة الوزيرة أن هذا القرار سيعطي ذريعة قوية لازدهار الجريمة و ركوب العنصرية كمنقذ و انعدام الأمن بل فقدان السلطة في تلك الأحياء المهمة لا قدر الله .

اللهم احفظ المواطنين والوطن من كل سوء.

أوجِّه نداءً إلى الجميع للبحث عن حلول بعيدا عن الاقصاء و الحرمان.

شاهد أيضاً

موريتانيا: اجتماع مجلس الوزراء وسط أنباء عن تعيينات و قرارات

موريتانيا: اجتماع مجلس الوزراء وسط أنباء عن تعيينات و قرارات

اليوم الجديد/ التأم مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية المعتادة بالقصر الرئاسي تحت رئاسة السيد/ محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *